Stop FGM Middle East

الرئيسية » الاخبار » لماذا لم يكن هناك إهتمام بعمليات تشويه الاعضاء الانثوية في آسيا خلال مؤتمر تمويل من اجل التنمية في أديس أبابا؟

لماذا لم يكن هناك إهتمام بعمليات تشويه الاعضاء الانثوية في آسيا خلال مؤتمر تمويل من اجل التنمية في أديس أبابا؟

هنّا وتينج – من حمبة اوقفوا ختان الاناث في الشرق الاوسط

بفضل مشروع الأركيدة كنت قادرة على تقديم حملة ضد ختان الإناث (ختان الإناث) في كردستان العراق وآسيا على هامش مؤتمر لتمويل التنمية (تمويل التنمية) في أديس أبابا. شارك في جلسة “مناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث” ناشطين واشخاص من تجارب مختلفة. ففي حين ذكرت الأخت فا كيف تدعم التعليم والتوعية لمناهضة ختان الإناث في بلدها السنغال من خلال جميع الأموال، تحدث في قريتها التي تدعى كاسترو في السنغال.  كما قررت دومتيلا شيسانج أن تصبح ناشطة في مناهضة ختان الإناث عندما شهدت على عملية تشويه الأعضاء التناسلية الخاص ببنت عمتها وقد أصيبت بالرعب من جراء قسوة العملية من دون دعم من عائلتها كانت لا تزال قادرة على الحصول على التعليم في مدرسة داخلية، وهي سعيدة وممتنة بالدعم من قبل تحالف واسع النطاق ضد ختان الإناث في أفريقيا.  وكانت ممثلة هذا التحالف الانسة سوزان بيسيل من اليونيسيف فخورة بالحديث عن النجاحات في أفريقيا في السنوات القليلة الماضية. وقال ديفيد هالام، مدير العلاقات الدولية في وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) ” أتمنى لو لم تكن وزارة التنمية الدولية البريطانية أكبر الجهات المانحة لأن على الاخرين المساهمة في مكافحة عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في أفريقيا، كما أشاد بجهود دولة النرويج في مناهضة الختان أيضا”.FFD1-300x225

 كان الموضوع الذي تكلمت عنه خلال الجلسة هو حملة لمناهضة ختان الإناث في كردستان العراق وركزت على أهمية مناخ ديمقراطي لمساندة الحملة. وذلك في اشارة الى الدول الآسيوية الأخرى حيث ختان الإناث منتشر أيضا، وحيث  أكدت على ضرورة وجود بيانات قادرة على المساعدة في اجرء تغيير كما حصل معنا في العراق وهو الامر الذي ما زال مفقودا في  البلاد الأخرى. .

الغريب في الامر، أن لم يسأل أحد من الحضور سأل سؤال واحد حول آسيا، وبغض النظر عن الوقت المتاح للنقاش، فلم يسأل أو لم يعلق أحد على ادعائي بأن العملية الديمقراطية كانت مفتاح النجاح للملة في العراق. وبدلا من ذلك تم التشديد على دور نشطاء القاعدة الشعبية ومنظمات المجتمع المدني مرارا وتكرارا في مناهضة الختان.  رغم أنني كنت قد ذكرت منظمات المجتمع المدني، ولكني أوضحت أن منظمات المجتمع المدني ليست سوى نقطة انطلاق جيدة بينما كان البرلمان والعملية الديمقراطية شرطا أساسيا لدعم واسع –فالرغم كل شيء لا نستطيع اعتبار أن منظمات المجتمع ممثل شرعي للمجتمع.

هناك إجابة سهلة لكل هذه الأمور، في أفريقيا الناس الأكثر اهتماما بأفريقيا كما أن الناس لا يهتمون الى مدى أهمية العمليات الديمقراطية، إذا كانوا يعتقدون أنهم لا يستطيعون تحقيقها على أية حال. رغم هذا كان يمكن أن نتناقش في كيفية الحصول على الديمقراطية الأساسية رغم عدم وجود نظام ديمقراطي. وربما هناك أسباب أخرى أيضا. فقد لاحظت في مؤتمرات مماثلة أن الناس تخلط بين منظمات المجتمع المدني والديمقراطية، فهل يعني ذلك ان الأشخاص الذين يعتبرون ان الدور الأساسي هو لمنظمات المجتمع المدني  كانوا يقصدون الديمقراطية؟

وكان التعليق الأكثر تعبيرا من رجل واحد في الجمهور، فهو أشار الى خريطة آسيا من مشروع الأركيدة وقال:

مكتوب هنا ان هناك 27 دولة في افريقيا تنتشر فيها عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، ولكن هناك 29 دولة في أفريقيا؟!

الفكرة كانت ان خريطة مشروع الأركيدة التي كانت تشير إلى 27 بلدا في أفريقيا تعتمد على خريطة للأمم المتحدة التي تشير الى الختان في 27 بلدا في أفريقيا بالإضافة إلى اليمن والعراق -ونعم، مشروع الأركيدة لا يذكر أن مرجعية الخريطة هي الامم المتحدة. ولكن مهلا: خريطتهم تظهر آسيا أيضا!  وتدل على أن ختان الاناث يحدث في 14 دولة في أسيا، وخريطة الأمم المتحدة تدل على بلدين

.لذلك نحن نتحدث عن النساء من 12-بلدا في آسيا سقطوا في الخريطة الرسمية. ولا يزال التعلق الوحيد على ذلك أن هناك بلدين تم اغفالهم في افريقيا!

نص المحاضرة الكامل

الشهر الماضي نشرت أكبر صحيفة كردية وتدعى رادو على الصفحة الأمامية مقالا حول الحملة ضد تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والتي قامت بها منظمة وادي ومنظمة اليونيسيف في كردستان العراق تحت عنوان: “حملة مناهضة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الكردية كنموذجا عالميا.”

وأنا هنا للحديث حول ما إذا كانت حملتنا هي نموذج، وإذا كان يمكن استعمالها في أماكن أخرى، ولذا اودّ ان اشكر مشروع الأركيدة لجعل ذلك ممكنا.

هناك شيء واحد خاص حول كردستان العراق والذي ميّز المقاربة فيها، وهو دور الحكومة والبرلمان. عندما نشرت رادو تلك المقالة، وضعت الحكومة الإقليمية الكردية المقالة على صفحتهم الأولى على شبكة الإنترنت وأظهرت أن الحكومة تحب هذه الحملة. فهي تظهر كيف كردستان العراق احدة دول الديمقراطية القليلة العدد في المنطقة هي في طليعة المدافعين عن حقوق المرأة.

وبطبيعة الحال لم يكن هذا الوضع دائما، فعندما تقوم بالحديث عن عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للختان في بلد يعتبره تقليدا فتواجهك مقاومة قوية، خصوصا في بلد لا يتحدث أحد فيه عن الموضوع ولا يوجد دليل ولا يوجد بيانات ولا دراسات عن انتشار الظاهرة.

هذا هو الحال في معظم البلدان في آسيا حيث ختان الإناث هو السائد. يمارس ختان الإناث في اليمن، في عُمان، في دولة الإمارات العربية المتحدة، في العراق، في إيران، في باكستان، في الهند، في سري لانكا، على الجزر المالديف، في سنغافورة، في ماليزيا، في تايلاند، في بروناي وفي اندونيسيا.. إن كنت قد سمعت عن اليمن والعراق واندونيسيا – ومؤخرا أيضا إيران. ولم تكن قد سمعت عن الآخرين، يكون ذلك بسبب عدم وجود دراسات أو لأنهم ليسوا على قائمة الأمم المتحدة.

هذا كان الوضع في العراق قبل عشر سنوات، وعندما وجدت منظمة وادي ان ختان الاناث يمارس في العراق، لم يعتقد أحد ذلك، وقامت الحكومة والسياسيين والمنظمات الدولية والغير الحكومية بتجاهل مطالبنا واتهامنا بأجندة خفية.

عندنا نشرنا أول دراسة قامت على نطاق واسع في عام 2010 تبين أن 72٪ من النساء قد تعرضن للختان، وتحدثنا مع نساء في البرلمان وحصلنا على دعمهم، ودعم جماعات من المجتمع المدني، وهنا بدأت الحكومة تشعر بالضغط وقاموا بإجراء دراسة خاصة بهم.  وقامت البرلمان في أخذ زمام المبدرة وصاغوا قانون يجرم الممارسة وبذلك كان قانون تجريم عمليات الختان للإناث اول قانون يصاغ في كردستان العراق، وكان هناك شعور بأن القانون يعبر عن ممثلي الشعب وفخر في نجاح الديمقراطية في كردستان.

أن العملية الديمقراطية والدور القوي للمجتمع المدني هو السبب في حصول الحملة الكثير من الدعم من مختلف القطاعات، أومن الناس الذين لا يهتمون كثيرا لعمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، ولكن الذين يهتمون للديمقراطية.Bildschirmfoto-2015-07-15-um-19.36.36-300x248

بعد القانون رقم 8 الذي حظّر العنف المنزلي ضد الاناث بما فيه ختان الإناث، أنشأت الحكومة إدارة للعنف المنزلي. وقد كان هذا مفيد بشكل لا يصدق.  ونحن جنبا إلى جنب مع هذا القسم نقوم بتدريب مستمر لرجال الشرطة والمحامين والقضاة والمحامين الدولة.وقامت وزارة الصحة بدعمنا عندما كنا نريد تدريب القابلات القانونيات، فهن اللواتي يقمن في اجراء العملية ولكنهم لا يستطعن القراءة والكتابة، ولا يعرفن أي شيء عن القانون وبالتالي كان لدينا خوف من ان يضطهدهن القانون. وكان التدريب الخاص بنا يشمل تدريب القابلات على المناهج المتقدمة فيما يتعلق بالقوانين بالتعاون مع وزارة الصحة.  ويشمل ذلك الحديث عن ختان الإناث في النهاية التدريب يحصلون على شهادة رسمية وعليهن توقيع -أو إعطاء بصماتهن -بأنهن يعرفن أن ختان الإناث غير قانوني، ولن يقوموا بذلك بعد الان.  وكان المدربين مقتنعون انهن لن يقوموا بذلك خوفا من العقاب القانوني ولأنهم أيضا قد تعرفوا بشكل عميق على أثار ختان الاناث.

وقمنا أيضا في إيجاد الية رصد وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وقامت الحكومة بالاستجابة من بعض عدة حملات للضغط وأقرت الحكومة ان لكل دعوى قضائية متصلة بالعنف الاسري: يتم تشكيل لجنة من قبل محامي دولة وقاض وممثل واحد من شبكة منظمات المجتمع المدني النسائية. هذه اللجنة لديها حق الوصول الكامل إلى الملفات.

في دراستنا الأخيرة، التي أجريت بعد تسع سنوات فقط من بدء حملات التوعية، تبيين أن معدل ختان الإناث قد انخفض إلى 10-20٪ بين الفتيات التي تتراوح امارهن ما بين ال 6-10 في تلك القرى. ووجدت منظمة اليونيسيف في استطلاع (المعرفة، المواقف والممارسات) أن 70٪ من السكان يريدون إيقاف عملية تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ودعم القانون. وكان من المدهش انهم قد التزموا بالقانون.

ماذا يمكن أن تكون أسباب هذا النجاح؟

نحن نعتقد ان النجاح يحتاج الى الضغط من القاعدة ومن المجتمع الدولي، وما تقوله الأمم المتحدة للحكومة، وما يصدر في تقارير لوسائل الإعلام الدولية يمكن أن تساهم في تغيير موقف الحكومة. في كردستان العراق كان لدينا بعض الحظ مع مصور صحيفة واشنطن بوست ورئيس الوزراء البريطاني السابق. أن الحملة قد تعرضت الى انتقادات واتهامها بتنفيذ اجندة اجنبية، الا انه اتضح لنا ان الغالبية تطالب في وضع حد لعمليات تشويه الأعضاء التناسلية، وانهم يريدون تغيير عادتهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: