Stop FGM Middle East

الرئيسية » ختّان الإناث في الشرق الاوسط

ختّان الإناث في الشرق الاوسط

by Zuhair Ahmed   البداية

منذ أقل من عشر سنوات مضت ، لم يكن هناك سوى بعض الأدلة غير المؤكدة على وجود تشويه للأعضاء التناسلية للإناث في بلدان الشرق الأوسط في غرب آسيا بشكل رسمي. فلطالما تم  اعتبار  الختان بأنه مشكلة ” أفريقية”  وقد تم إنكار وجودها من قبل الأمم المتحدة والحكومات المعنية في قارة آسيا.

وتم الاعتراف بوجوده  في اليمن وذلك بسبب قربها من أفريقيا والرّوابط القوية تاريخيا مع القارة الأفريقية،  لذا أستنتح الجميع إلى أن “التقليد” هذا  قد اجتاح اليمن أيضا.  فقد أجريت دراسات حول ختان الإناث في اليمن منذ أكثر من عشر سنوات، ووعدت الحكومة اليمنية  بمكافحته مع خطة عمل واضحة. حتى الآن، ما تزال الناشطات والخبراء ينتقدون أن بعض الإجراءات قد اتخذت  بالفعل ولكن لم يتغير الكثير على أرض الواقع.

أما بالنسبة لبقية دول الشرق الأوسط، فإن بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى وجود الختان بدأت تظهر بشكل صغير والتي لا يمكن رفضها أو إنكارها.  ففي العراق، كانت منظّمة وادي قادرة على إجراء دراستين حول انتشار الختان في شمال العراق، وبدأت حملة ضد هذه الممارسة بعد النتائج القاطعة التي تفيد بوجود الختان.كما وبعد أن نشرت وزارة الصحة في منطقة الحكم الذاتي الكردية دراسة خاصة بها والتي تظهر نتائج مماثلة، أقر البرلمان مشروع قانون يحظر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في شمال العراق.

أما في دول منطقة الخليج، لم يتطرق للأمر سوى أفراد ناشطين في مجالات الدفاع عن حقوق الإنسان . فُفي عُمان، تم الكشف عن  نقاشات بين المدونين والدولة وهم يطالبون فيها الحكومة  باتخاذ الإجراءات اللازمة لمناهضة الختان. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرت طالبة جامعية،  دراسة إستقصائية لمشروع تخرجها،  ووجدت فيها أن 34 في المئة من النساء المستجوبات قد تعرّضن للختان.  وفي المملكة العربية السعودية،  وجدت دراسة مبنية على  البحوث السريرية علاقة محتملة  بين العجز الجنسي  عند الإناث (FSD) وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وقد أجريت الدراسة في العام ٢٠٠٧-٠٨، أن النساء اللواتي تمت مقابلتهن واللواتي قدر عدهن بحوالي ٢٦٠ إمرأة في عيادة طبية في جدّة، أن نصف عددهن أي حوالي ١٣٠إمرأة قد تم التمثيل بها. ووجدت دراسة  أخرى أجريت في الكويت والمملكة العربية السعودية أن  ٣٨٪  من أصل ٤٨٩٠٠ إمرأة حامل شملتهن الدراسة قد تعرضن  لختان الإناث.

هناك مقال إعلامية حول العواقب الصحية  لممارسة الختان في صحيفة أردنية تلمح الى أن زيادة الوعي عند المجتمع هو أمر مفيد،  وبأن هناك أدلة ظرفية تشير الى ممارسة ختان الإناث في سوريا وقطر.

لذا يمكن القول على وجه اليقين،  أن ختان الإناث موجود في منطقة الشرق الأوسط ويهدد حياة الملايين من الفتيات في المناطق المختلفة،  بقدر ما يسبب المشاكل الطبية والنفسية والجنسية للنساء البالغات. في يناير ٢٠١٢، نظمت  وادي وهيفوس مؤتمراً حول ختان الإناث في الشرق الأوسط وذلك في العاصمة اللبنانية بيروت. وكان الأول هذا المؤتمر الأول  من نوعه وشارك فيه  خبراء ونشطاء من العراق واليمن واندونيسيا ومصر، وقد تم  وضع قاعدة لشبكة على نطاق المنطقة لمكافحة ختان الإناث في الشرق الأوسط.

كبداية، نحن نجمع كل الأدلة المتوفرة والتي تشير الى وجود ختان الإناث، وننشر التقارير عن النشاطات  لمناهضة لختان الإناث في دول الشرق الأوسط. كما أيضا نقوم بالاتصال بخبراء وناشطين لجعل هذه الشبكة المناهضة لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية واسعة وتشمل الجميع. وفي المستقبل سنقوم بدعم الجماعات المحلية لإعداد الحملات من أجل رفع الوعي في المجتمعات ، والضغط والمناصرة من أجل تشريعات قانونية  تحمي النساء.

إذا كنت ترغب/ي  في المساعدة يرجى الاتصال بنا على العنوان التالي:

أوقفوا تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في كُردستان
الهاتف :  ٧٧٠١٥٨٨١- ٩٦٤+

او

stopfgmkurdistan@yahoo.com

شريفة السيبياني وعبد الرحن الروزي : الوظائف الجنسية عند النساء المختونات (٢٠٠٨)  : عينة من ٢٦٠ إمرأة في جدّة، المملكة السعودية.

شيبر ر. الصالح إي، الحرمي جي ( جامعة الكويت/ جامعة الملك الفيصل، دمام، الكويت):  ختان الإناث: عواقب الولادة و التأثيرات النفسية المستمرة  بلا هوادة في القرن ٢١ (٢٠١١)

وفاء المرزوقي:  التقليد  المميت: ختان الإناث في دولة الإمارات العربية المتحدة (٢٠١١)

سوزان آل الشهري: ختان الإناث في ظفار: امرأة مع عود اللبّان المقترح ٧ يونيو٢٠١١

مؤتمر الشرق الأوسط ضد ختان الإناث،  عرفان العلاوي، معهد  ستونجايت، ٢ فبراير ٢٠١٢

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s