Stop FGM Middle East

إيران

 

يتم التعاطي مع ممارسات تشويه الأعضاء التناسلية على أساس إنها مشكلة في جمهورية إيران الإسلامية .  وكان هناك بعض من عملIranيات المسح  العلمية  على نطاق صغير ، وقد  نوقش الموضوع في عدد من المؤتمرات. كما تمت إدانة ممارسات تشويه الأعضاء التناسلية  الأنثوية من قبل رجل دين واحد ذو مكانة رفيعة على  الأقل‪  ففي المجتمع الإيراني  .  ‬يحاول العديد من الناشطين  معالجة هذه المسألة، ولكن ليس من دون مقاومة من مؤسسات الدولة. ويبدو أن هناك بعض أنشطة التوعية التي تأخذ حيزاً،  ولكن عموما لا  تزال النقاشات عن ممارسات تشويه الأعضاء من المحرّمات .

قد أشارت عمليات مسح صغيرة الحجم إلى وجود مجموعة تمارس عمليات تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية  في إيران  تماما كما وجدت  في  مناطق أخرى من الشرق الأوسط، ويبدو أن هذه العمليات تحدث بطريقة غير منظمة، و إنها أكثر إمكانية للوقوع في المناطق التي تُعَد ساخنة أو متوترة إقليميا ومحليا اي المناطق الكردية في الشمال، ولكن أيضا في المحافظات الإيرانية الأخرى مثل خوزستان و لورستان.

زينات دريايي ناشطة في مجال حقوق المرأة في محافظة خوزستان والتي كتبت كتابا حول ختان الإناث،  عددت المشاكل التي تواجهها  المرأة والمتعلقة بالختان و إلى أي مدى لعبت المعتقدات القديمة ، والتقاليد، والطقوس دورا في انتشارها  وذلك في تقرير صدر عن  مجلة غوزار الالكترونية.

وتم العثور على أدلة تؤكد عمليات ختان الإناث بين السكان الأكراد في إيران، وذلك من خلال دراسة عينية قامت بها جمعية  وادي في العام  ٢٠٠٨  في مخيمات اللاجئين العراقيين حيث  معظم السكان هم من أصل كردي، وقد اشارت الدراسة  الى معدل انتشار لعمليات تشويه الاعضاء الانثوية عند حوالي ال٥٠ في المئة من النساء اللواتي شملتهن الدراسة.

وفي عام ٢٠١١ نوقش هذا الموضوع في المؤتمر الوطني حول  الصحة  في تبريز . وقُدم من خلاله نتائج مسح طبي شمل حوال ٣٤٨ إمرأة في محافظة كرمناساه والتي أكدت أن حوال   ٥٥٪ من النساء اللواتي شملتهن الدراسة قد تعرضن لتشويه أعضائهن التناسلية. رغم قرب هذه المناطق  نسبيا من العراق، إلا أن ممارسة تشوية الأعضاء التناسلية الأنثوية موجودة أيضا  في أقصى الجنوب مثل مدينة هورموزجان وحول مرافئ بندر كانج وجاسك.

يبدو أن الموقف الرسمي حول  ختان الإناث متناقض، فمثلا وفي معرض ردّه على استفسارات مجلة غوزار المختلفة والمتعلقة بموقف الإسلام فيما يتعلق ختان الإناث ، أجاب آية الله العظمى السيد حسين فضل الله في عام ٢٠١٠، ” إن  الدراسات المتعلقة بالنصوص القائمة والتي في حوزتنا تشير إلى أن ختان الإناث لا أساس إسلامي له،  بل يرجع إلى  طقوس عصر الجاهلية ( عصر ما قبل الإسلام ) ، عندما كان يعتبر وسيلة للمرأة  في أن تجعل من نفسها أكثر جاذبية لزوجها، وإن ما تم نقله لنا من قبل الأئمة يثبت أن تقليد ختان الإناث الغي ولم يُعمل به ” .
رغم التصريح أعلاه  واجهت جمعية لنساء كردستان في إيران- وهي جمعية ناشطة في التعبير عن المطالب العامة للمرأة والعمل ضد ختان الإناث- مقاومة من قِبل مؤسسات الدولة.  وحسب  الناشطة بارفين زبيهي والتي كتبت عن هذا الموضوع، أن عدد من طلاب الجامعات الكردية بادروا بإنشاء جمعية ضد ختان الإناث وذلك بعد كتابة أطروحات عن الممارسة  ومدى انتشارها.  ومع ذلك ، لم يصدر أي ترخيص رسمي من قبل الدولة لنشاطات الجمعية هذه. وروت ناشطة مناهضة لختان الإناث  أمراً اخر : ” لقد تم استدعائنا من قبل مسؤولين في وزارة الاستخبارات الايرانية  في كردستان  مرارا وتكرارا، وقيل لنا بصراحة أن ليس لدينا الحق في أن نعمل على طرح هذه المسألة ، و أوضحو لنا أن إنشاء جمعيتنا قد يعتبر تهديد ضد الأمن القومي  الايراني” .

خلال العام الماضي ، مناقشة حية وضعت في المنطقة الكردية بعد عدة خاصة التلفزيون على ختان الإناث قد بثته محطات التلفزيون العراقية الكردية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الأكراد الإيرانيين .

قد بدئت نقاشات واسعة تظهر في المناطق الكردية في العام الماضي، خصوصا بعد  أن قامت محطة تلفزيون عراقية كردية  لها جمهور واسع في بث حلقات خاصة عن الموضوع ومخاطر الممارسة.

مزيد من القراءات:

فاريبا دافوي مهاجر : ختان الاناث : مرثية الاحلام، غوزار، اب ٢٠١٠
جولناز اسفاندياري : في انتشار عمليات ختان الاناث في كردستان العراق وايران، راديو أوروبا الحرّة، آب ٢٠١٣
الاجتماع التنسقي الأول والجلسة الوطنية الرابعة حول تعليم الصحة وترويجها، ايار ٢٠١١، تابريز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: