Stop FGM Middle East

سلطنة عُمان

المدونين يتطرقون  لمسألة ختان الإناث.

يمكن  إعتبار سلطنة عمان وعلى الرغم من طابعها الملكي ، من البلدان الأكثر ليبرالية في منطقة الخليج. وخلافا لما هو موجود في دول الخليج الغنية بالنفط  أيضا، برز مجتمع مدني نشيط نسبيا وذات أصوات مسموعة.  فخلال مظاهرات  الربيع العربي، كان المتظاهرين  يطالبون بالمزيد من الحريات السياسية والتعبير. وبالتالي لا تشكل مفاجأة بأن النشطاء والمدونين قد تناولوا بالفعل مسألة  ختان  الاناث في السلطنة، كما نتعلم من من تجاربهم الشخصية والمقابلات التي تم اجرائها  أن ممارسات ختان الاناث شائعة على نطاق واسع في بعض المجتمعات العُمانية وليس كلها.

by CharlesFred

by CharlesFred

تأتي معظم التقارير الواردة من جنوب محافظة ظفار، حيث يمارس ختان الإناث من نوع 2، أي الاستئصال الكامل للبظر والشفرين الصغيرين.تكتب المدونة  سوزان آل شاري التالي: “جميع الفتيات في مدينة  صلالة  تم ختانهن تقريبا،. اعتقدت ان  هذه الممارسة إختفت   منذ  العقد الماضي ولم تعد منتشرة في صلالة ولكني من الواضح مخطئة” .

يبلغ عدد سكان صلالة ا أكثر من 200000 نسمة، و ظفار هي ثاني أكبر محافظة بعد  مسقط في بلد يبلغ عدد سكانه 2.5 مليون نسمة، صلالة هي العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار  ومدينة  في  نفس غنى وتقدم العاصمة مسقط و يوجد فيها دور عروض سينمائية، وفنادق فئة الخمس نجوم  وفيها واحدة من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط.، بالاضافة الى كونها محط إنظار في الوجهات السياحية لطبيعتها، غيرأنها المنطقة الأكثر محافظة في عمان. سوزان آل شاري تقول : “وكما يعلم الكثيرون منكم، ظفار هي منطقة حيث لا تزال العديد من النساء غير قادرات على القيادة  والعمل، ولا يزال ترتيب الزيجات معمولاً به وختان الاناث منتشر على نطاق واسع، وتعدد الزوجات أمر طبيعي تقريبا.  ففي صلالة لا تزال معظم النساء بحاجة للوصي عند الخروج من المنزل، ولا يزال النقاب لبساً منتشراً. الأمور تتغير بسرعة ولكنها تبقى المنطقة الأكثر محافظة في عمان للنساء “.

قد اتخذت  عُمان  عدد من الاجراءات التي تدل على وعي الحكومة  لإنتشار ممارسة ختان الاناث و تم وضع  حظر على المستشفيات  ومنعها من تنفيذ العملية. قد أعلنت وزارة الصحة  في دراسة اعدتها   عن حقيقة انتشار ممارسات ختان في عمان و قامت بتصميم برامج لتوعية المجتمعات المحلية،  وذلك في خطة الصحة الخمسية.  في عام 2005،  وضعت   الحكومة هدف  تجميع بيانات أساسية عن ختان الإناث في السلطنة بحلول العام 2010.

تلمح  الدراسات الصغيرة إلى انتشار واسع لممارسات ختان الاناث في عمان. .في دراسة أجرتها وزارة الصحة في عام  2001 على مواقف المراهقات من ممارسات ختان الاناث ، وجدت ان 80% من الفتيات االواتي شملتهن الدراسة تدعمن ممارسة ختان الاناث.  كما أظهرت دراسة إقليمية أخرى أن نسبة الأطفال (أقل من 3 سنوات) الاناث الُعُمانيات التي تم ختانهن كان 100 في المئة في بعض  المجتمعات. رُغم ان بعض المجتمعات تمارس ختان الاناث، هناك مجتمعات لم تسمع به قط.  فحسب الفرضيات أن حوال 20 في المئة من النساء العُمانيات معرضات للختان الاناث.

تعتزم الوزارة  على لتنفيذ  خطة التعليم المعلومات والاتصالات (IEC) حول مضاعفات ختان الإناث بحلول عام 2010. فعلى ما يبدو، أن الحكومة لم تصل إلى هذه الأهداف. ومع ذلك، فقد تم نشر معلومات عن هذا الموضوع في الصحف.

بسبب الحظر  على المستشفيات  في القيام بختان الفتيات، تتم هذه العلمية فقط بالطرق التقليدية. فتصف سوزان آل شاري لمدونة  امرأة مسنة مع بخور تطوف في أرجاء أقسام الولادة في المستشفيات  حيث تقدم خدمتها لأمهات الفتيات حديثي الولادة. فبعد قطع البظر، يتم حرق المنطقة  بالبخور وذلك لضمان أن جميع الأعصاب قد شلوّ.

بعد تعرُض الصحفيين والمدونين ضد هذه الممارسة، قامت السفارة الأميركية في مسقط في عقد مناقشة عن الموضوع في العام الماضي للنساء المهتمات.  وتزامنت المناقشة هذه الاحتفال التاسع لليوم العالمي لعدم التسامح مع ختان الانثات في 6 فبراير 2011، وتعقيبا عليه  قالت كريستين هاربر، موظفة في السفارة ومنظّمة النقاش  “لقد بدأت دراسة  ظاهرة ختان الإناث و خلالها أدركت ان الظاهرة منتشرة في عمان أكثر منما تصورت”

رغم ان معظم التدوينات تشير الى محافظة ظُفار، تشير هاربر إلى انتشار  ممارسة ختان الاناث نوع 4  في الشمال، والذي ينطوي فقط  على وخز البظر ولكن يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية مثل النزيف.

قراءات إضافية :

سوزان آل الشهري: ختان الإناث في ظفار: إمرأة مع عود اللبان، 7 يونيو 2011

الخطة الخمسية السابعة للتنمية الصحية – 2006-2010، الجزء الرابع:  ترويج صحة المرأة وصحة الطفل، وزارة الصحة سلطنة عمان

حفظ البظر!، لاينليوم للاحصاء، 10 يونيو 2011

قلة الوعي حول ختان الإناث في عمان، ديزرت فالور ، 25 أبريل


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s